الرئيسية >> عن مدى

عن مدى

مدى، مركز التكنولوجيا المساعِدة هو مؤسسةٌ غير ربحية تعمل تحت مظلة وزارة المواصلات والاتصالات، وتلتزم بتعزيز التواصل للأشخاص من ذوي الإعاقة من خلال عالم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وقد تأسس المركز في عام 2010 في إطار تفعيل اتفاقية الأمم المتحدة بخصوص الأشخاص من ذوي الإعاقة، تاكيدا بأن التكنولوجيا منتشرة في جميع أنشطة القطاع الخاص ومتأصلة في استراتيجية وزارة المواصلات والاتصالات. ويرمي مركز مدى إلى تحسين الدمج الرقمي للأشخاص ذوي الإعاقة في دولة قطر.

عن مدى

وتعد رؤية قطر الوطنية 2030 بمثابة خارطة طريق واضحة لتوجيه التنمية الاقتصادية والبشرية والاجتماعية والبيئية في دولة قطر. ويعتمد نمو دولتنا الحبيبة على تضافر جهود كل الذين يعيشون فيها، وبالتالي فإنه من مسؤوليتنا تلبية احتياجات جميع اطياف المجتمع على نحو فعال، ودعم قدرات الجميع للتمكن من العيش باستقلالية، والسعي من اجل تكافؤ الفرص خصوصا عندما يتعلق الأمر بالتعليم والعمل والعيش المستقل.

الأشخاص من ذوي الإعاقة جزء لا يتجزأ من مجتمعنا، ولهذه الفئة إمكانيات هائلة تمكنها من ان تساهم في نمو الاقتصاد. وقد تم إنشاء مركز مدى لمساندة الاشخاص من ذوي الاعاقة، من خلال الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

لا يقتصر مركز مدى على تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة بل تشمل أيضا تمكين بيئاتهم. ويؤمن المركز بأنه لا يكفي الاقتصار على تمكين الفرد بدعمه على أكمل وجه، فمن الأهمية بنفس القدر إن لم يكن أكثر من ذلك، معالجة قضايا البيئة المعيشية للأشخاص ذوي الإعاقة للتأكد من أن لديهم كل ما يلزم لتحقيق النجاح. ويسعى مركز مدى نحو تحقيق أهدافه من خلال الشراكات الاستراتيجية والتشغيلية مع أطراف مشارِكة هامة في النظام البيئي للأشخاص ذوي الإعاقة.

يعطي مركز مدى الأولوية لمجالات رئيسية ثلاث

  • التعليم: تثقيف الأشخاص من ذوي الإعاقة ومجموعة متنوعة من الشركاء حول افضل الطرق التي يمكن من خلالها استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتعزيز الحياة.
  • التوظيف: إرشاد الأشخاص من ذوي الإعاقة وإدراجهم في المجتمع، من خلال تسخير قوة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لخلق فرص العمل وتعزيز ريادة الاعمال.
  • المجتمع: توطيد العيش المستقل عن طريق إنشاء مجتمع يؤمَن النافذ للأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

كما يتفاعل مركز مدى مع هذه المجالات من خلال توفير الخدمات الاستشارية والتوصيات المتعلقة بالسياسة العامة.

الرؤية​

تمكين جميع الأشخاص من ذوي الإعاقة في قطر لتحقيق أهدافهم واستغلال امكاناتهم عن طريق تزويدهم بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

الرسالة

إطلاق قدرات جميع الاشخاص من ذوي الاعاقة في قطر عن طريق تمكين الافراد و بيئاتهم المحيطة من خلال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

دعم نفاذ

دعم نفاذ 80% من طلاب ذوي الاعاقة في قطر الى تعليم يتسم بالجودة في نهاية عام 2018

زيادة نسبة

زيادة نسبة 25% في عدد الاشخاص من ذوي الاعاقة القابلين للتوظيف في نهاية عام 2018

دعم نفاذ

دعم نفاذ 25% من الاشخاص من ذوي الاعاقة الى المجتمع، وتحسين نتيجة دولة قطر في النفاذ الرقمي الى نسبة 95% في نهاية عام 2018

Listen
Home >> About Mada

About Mada

Mada Assistive Technology Centre is a non-profit organization committed to connecting persons with disabilities to the world of Information and Communication Technology. Founded in 2010, to accommodate the UN convention on PWD, in recognition that technology is pervasive across a breadth of private and public sector activities and inherent in the Ministry of Transport and Communications strategy, and works to improve digital inclusion for persons with disabilities in the State of Qatar.

About Mada

The Qatar National Vision 2030 serves as a clear roadmap to guide economic, human, social and environmental development in the State of Qatar. The growth of our country is dependent on all who live here, and therefore it is our responsibility to cater to all people effectively, support their ability to live independently, and derive equal opportunities when it comes to education, employment and independent living.

Persons with disabilities form an integral part of our society and have tremendous potential to contribute to the growth of the economy. Mada was created to help this community by leveraging on the capabilities of information and communications technology.

The organization strives to do more than just empower an individual; it endeavours to enrich the lives of PWD to the fullest, by addressing issues in the ecosystem to ensure that they have all the required technology to succeed. To deliver on its ambitions, Mada engages in strategic and operational partnerships with critical players in the PWD ecosystem.

Mada prioritises three key areas

  • Education: Educating both PWD and a variety of stakeholders about the ways in which ICT can be used to enhance life.
  • Employment: The inclusion of PWD into mainstream society through harnessing the power of ICT to create employment and nurture entrepreneurship.
  • Community: Enabling independent living by encouraging the creation of an accessible community for PWD through the power ICT.

Mada also enables these areas through provision of advisory services and policy recommendations.

Visi​on​

All Persons with a Disability in Qatar reaching their full potential through Information and Communication Technology.

Mission

Unlock the potential of all Persons with a Disability in Qatar by enabling both individuals and their environment through Information and Communication Technology.​

Support

Support 80% of the students with disabilities in Qatar in accessing quality mainstream education by the end of 2018.

Reach

Reach a 25% increase in employable PWD in the local workforce by the end of 2018.

Support

Support 25% of PWD accessing the community and increase Qatar's e-Accessiblity score by 95% by the end of 2018.​​​